السبت، 27 فبراير 2010

الرحلات الافتراضية






يعتبر البحث عن النصوص، والبيانات، والصور إلخ بواسطة محركات البحث مثلGoogle,Yahoo نشاط من أهم الأنشطة التي يقوم بها المتعلمون على شبكةا لأنترنيت. وحيث أن هذا النشاط يفتقد في غالب الأحيان إلى هدف تربوي محدد ويكون غير موجها، وحيث أن عدد صفحات الويب كبير جدا وفي تزايد مضطرد، فإن هذا النشاط غالبا ما يأخذ وقتا كبيرا جدا مما يعني هدرا للموارد و استعمالا غير عقلانيا للحاسوب واستغلالا عشوائيا لزمن الإبحار على الشبكة. إنطلاقا من هذه المعطيات والملاحظات جاءت الحاجة إلى تطوير نماذج تربوية دقيقة تتوخى النجاعة البيداغوجية والإستعمال العقلاني للحواسيب و تستهلك مدة إبحار أقل في الانترنيت بدون منازع.



أهم نموذج يجمع بين التخطيط التربوي المحكم والإستعمال العقلاني للحواسيب هوالرحلات المعرفية الافتراضية على الويب ، واليك ما يكفي عنها ........ عزيزي المعلم.


في الملف التـــــــــالي والذي يعمل من خلال

Acrobat Reader













منقول.......




يعتبر الفيديو التعليمي من الوسائل التعليمية لمساعدة الطفل على تنمية مهاراته، وله دور كبير في مساعدة الطفل على فهم المناهج الدراسية من خلال عرض مادة تعليمية، كما يساعد الفيديو التعليمي على تلقي المعرفة والبحث والابداع وتنمية المهارات والقدرات والمواهب لدى الطفل، وان العروض التقديمية للفيديو التعليمي تشمل مجموعة من الافلام الترفيهية والوثائقية المبسطة للاطفال باعتبارها احدى الوسائل في نشر المعلومات، ويجب على المسؤولين في مجال التعليم الاستفادة من الفيديو في المنهج الدراسي لتوصيل المعلومة بشكل جيد ولجذب الطفل الى المنهج الدراسي عن طريق الترفيه، ان تكنولوجيا المعلومات هي التي تنمي معارفهم وتشجعهم على التعبير عن رأيهم وتنمي قدراتهم على التفكير وفهم المحتوى الدراسي، وليست الطريقة التقليدية التي تعتمد على الشرح بالقلم والكتاب وهذه الطريقة وحدها لا تساعد على وصول المعلومة وانما الدمج بين الطريقتين وتحقيق الهدف التعليمي.

مميزات الفيديو التعليمي للطفل او الطالب توفر الوقت والجهد للمعلم في شرح المنهج بدلا من الاتصال اللفظي الرديء المفعول، ويوفر هذا الفيديو خبرات حقيقية او بديلة تحاول نقل الواقع الى اذهان التلاميذ وتخاطب اكثر من حاسة لديهم, ويعمل الفيديو على بقاء اثر للمتعلم وعلى سرعة نقل المعلومات, كما يوفر الوقت ويساعد على فهم ما يصعب شرحه او تصوره ويؤدي الى خلق الاهتمام واثارة الانتباه، ويساعد الطفل او الطالب على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص الكتابي ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية، له دور في جذب الانتباه وعملية التشويق لموضوع الدرس وبذلك تحقيق الهدف التعليمي، ويساعد على تثبيت المعلومات والمفاهيم في اذهان التلاميذ لانها تزيد من درجة الوضوح والشرح أي انها الى جانب المعلم تزيد وتحقق الفائدة التعليمية التي يعجز عن تحقيقها وسيط منفرد، ويحقق التفاعل بين التلميذ والمعلم وبذلك تثبت المعلومات وتحقيق العملية التعليمية.

ومن السلبيات للفيديو التعليمي عملية الصيانة الدائمة للاجهزة، عدم توافر خبرة لدى المعلم على استخدام الاجهزة، عدم قدرة بعض المعلمين على التنسيق بين المادة التعليمية والمنهج الدراسي.



التسميات: تعليم فيديو تكنولوجيا تعليم

فنجان قهوة


منقول............
تقول القصه أنه وقف البروفيسور أمام تلاميذه ومعه بعض الوسائل التعليميه؛ وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم، أخرج عبوه زجاجيه كبيره فارغه، وأخذ يملأها (بكرات الجولف)، ثم سأل التلاميذ، هل الزجاجه التي في يده مليئه أم فارغه ؟ فاتفق التلاميذ على أنها مليئه..


فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى، وسكبه داخل الزجاجه، ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى في المساحات الفارغه بين كرات الجولف، ثم سألهم ..؟ إن كانت الزجاجه مليئه ؟ فأتفق التلاميذ مجدداً على انها كذلك.



فأخذ بعد ذلك صندوقاً صغيراً من الرمل، فـسـكبه فوق المحتويات في الزجاجه. وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها. وسأل طلابه مره أخرى.إن كانت الزجاجه مليئه ؟ فردوا بصوت واحد.. بأنها كذلك .. أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوه.. وسكب كامل محتواه داخل الزجاجه.. فضحك التلاميذ من فعلته.. وبعد أن هدأ الضحك.. شرع البروفيسور في الحديث قائلاً : الآن أريدكم أن تعرفوا ماهي القصة..



إن هذه الزجاجه تمثل حياة كل واحد منكم.. وكرات الجولف .. تمثل الأشياء الضروريه في حياتك : دينك ، قيمك , أخلاقك ، عائلتك , أطفالك , صحتك , أصدقائك. بحيث لو انك فقدت ((كل شيء))، وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك.. مليئه وثابته..



أما الحصى فيمثل الأشياء المهمه في حياتك : وظيفتك , بيتك , سيارتك..

وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء.. أو لنقول: الأمور البسيطه والهامشيه.. فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجه أولاً..فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف..



وهذا يسري على حياتك الواقعيه كلها.. فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور.. فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك.. لذا فعليك أن تنتبه جيدا وقبل كل شيء للأشياء الضروريه.. لحياتك وأستقرارك.. وأحرص على الأنتباه لعلاقتك بدينك.. وتمسكك بقيمك و مبادئك و أخلاقك.. أمرح مع عائلتك ، والديك ، أخوتك ، وأطفالك.. قدم هديه لشريك حياتك وعبر له عن حبك.. وزر صديقك دائماً وأسأل عنه..

أستقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبيه الدوريه.. وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت كافي للأشياء الأخرى ..



ودائماً..

أهتم بكرات الجولف أولاً..فهي الأشياء التي تستحق حقاً الأهتمام..

حدد أولوياتك..

فالبقيه مجرد >>> رمل..

وحين أنتهى البروفيسور من حديثه..



رفع أحد التلاميذ يده قائلاً: أنك لم تبين لنا ما تمثله القهوه ؟

((فابتسم)) البروفيسور وقال : أنا سعيد لأنك سألت.. أضفت القهوه فقط لأوضح لكم.. بأنه مهما كانت حياتك مليئه .. فسيبقى هناك دائماً مساحه.. لفنجان من القهوه !!

التسميات: فنجان قهوة مؤنس الأفغاني

17 ديسمبر, 2008موقع خاص باستخدام ICT في التعليم


الموقع: http://www.ictinedtoolkit.org



يساعد هذا الموقع القائمين على تطوير المشاريع التربوية المعتمدة على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية من كل النواحي سواءً التخطيط، التطوير، الاستخدام، التفعيل، وكل ما يتعلق بذلك.



يحتوي الموقع على العديد من المقالات، الأدوات، المعدات، البرمجيات، الخطط، أدوات التقويم والتي تستخدم في المتابعة والاشراف على خطط تفعيل استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية سواءً على المستوى الشخصي، المجموعات، أو على مستوى المدرسة ككل، وحتى أكبر من ذلك.



ما عليك سوى التسجيل في الموقع لتستفيد من كل ذلك...............



النسخة المعربة من الموقع (اضغط هنا)


خداع بصري




أنظر للصورة في الأعلى لمدة 30 ثانية..................

ابتعد عن الصورة للخلف 3متر............................

ماذا ترى؟..............................

أكتب تعليقك في الأسفل بالضغط على (تعليقات).......

هذه الصورة نتاج ابحاث من جامعة جلاسجو في اسكتلندا .. وفكرتها ان كل واحدة من الصورتين في الحقيقة صورتين فوق بعض .. لكن واحدة فيها ترددات عالية والثانية تردداتها منخفضة .. فلما تكون الصورة قريبة من عينك .. عينك سوف تلاحظ الترددات العالية أكثر .. ولما تبعد الصورة عن عينيك .. فلن تلاحظ تلك الترددات .. بل تغلب الترددات المنخفضة للصورة الاخرى ..



التسميات: خداع بصري مؤنس الأفغاني

موقع لتحميل البرامج المجانية www.filehippo.com





filehippo.com هو أكبر موقع عالمي للبرامج المجانية ، الموقع لا يحتوي إلا على برامج مجانية ومفتوحة المصدر. يتميز الموقع بإحتواءه على كل تصنيفات البرامج العادية والتي يعرفها الجميع مثل ( برامج تحرير الصور - المستندات - برامج الحماية - برامج تشغيل ملفات الفيديو والصوت ) لكن كل البرامج التي لدية مجانية ويمكن تحميلها مباشرة. قد [...]


14 ديسمبر, 2008موقع لاختبار الذكاءات المتعددة بشكل تفاعلي



أعزائي المعلمين.....



الموقع thirteen.org موقع مجاني ويمكن فتح حسابات مجانية عليه، يحتوي على العديد من الورشات التدريبية والمقالات في المجالات التربوية المتعددة، وهو موقع باللغة الانجليزية ويحتوي على العديد من المواضيع والأبواب ذات العلاقة بدمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع الاستراتيجيات التربوية الحديثة في الغرفة الصفية وجعل الغرفة الصفية نشطة، ويمكن لمستخدم الموقع أيضا المشاركة بمواضيع ورشات تدريبية من عنده، ويمكن من خلاله الاستفادة لعمل فحص ذكاءات للطلبة وللمعلمين أنفسهم.(اضغط هنا)



آمل أن تعم الفائدة، وان شاء الله سيكون هناك العديد من المواقع.


التسميات: فحص الذكاءات مؤنس الأفغاني

13 ديسمبر, 2008موقع الفوائد




اليوم تعرفت على موقع عربي جديد وفريد بفكرته ، وأحببت ان انقله إليكم واحدثكم عنه قليلاً لعلكم تستفيدون منه أو تفيدون غيركم به..

الموقع هو الفوائد وفكرة الموقع ببساطة هي مشاركة الجميع بفائدة مختصرة أخذتها من كتاب أو من محاظرة أو قناة تلفزيونيه أو من أي مصدر للفوائد وطبعاً مصادر الفوائد كثيرة و لايمكن حصرها كما ذكروا في موقعهم.

تمنياتي لأصحاب الموقع بالتوفيق وبمزيد من التقدم والتطوير ، ورجائي منكم دعم الموقع إما بالمشاركة فيه أو بأبسط شيء وهو “الكلام” عنه لأصدقائكم ومعارفكم.


التسميات: الفوائد الكادر العربي 

USB 3.0 قادم وبسرعة نقل هائلة



تخيل تنقل ملفات حجمها 27 GB من هاردسك عن طريق اليو اس بي إلى جهازك خلال 70 ثانية ، الخيال سيكون حقيقة مع الإعلان عن الإصدار الجديد من طريقة الربط الأشهر في العالم الـ USB ، الإصدار الجديد سيكون أسرع بـ 10 مرات من الـ USB 2.0 الحالي ، سرعة النقل المتوقعه هي 4.8 GB/ الثانية.

من المتوقع أن يكون الإصدار الجديد منتشر في الأسواق خلال العام 2009.

التسميات: فلاش ميموري يو اس بي الكاتب: مؤنس الأفغاني- الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم

12 ديسمبر, 2008حول صورتك إلى شخصية كرتونية



موقع befunky.com يقدم خدمة فريدة من نوعها ، وهي تحويل صورتك أو أي صورة ترفعها للموقع إلى صورة كرتونية ويضيف عليها مؤثرات كثيرة. خدمة جميلة لمن يريد أن يضع صورته على الإنترنت لكن بدون أن تظهر معالمة بشكل كامل ، كما أنها ممتازة لعمل صورة رمزية كرتونية لوجهك لإستخدامها في المنتديات أو في البريد. كل هذا طبعاً يتم عمله مباشرة على الإنترنت ، يمكنك تحميل الصورة من جهازك أو من خلال رابط أو من خلال الويب كام حيث يقوم الموقع بإلتقاط صورة مباشرة لك من الويب كام تستطيع بعدها تحرير الصورة

كما تشاء.

الكلمات المفتاحية: be, cartoon, funky, me, كرتونية, كوول



ليست هناك تعليقات: